Translate

الأحد، 28 أبريل 2019

الرعاف: نزيف الأنـف أسبابـه،طريقة التعامل معه وكيفية الـعلاج.


      الرعاف: ما هي أسباب نزيف الأنف؟
ما هي الأسباب وراء الرعاف ، أو نزيف في الأنف ؟ سؤال يمكن أن يُقلق الكثير،هي في الحقيقة مشكلة مؤثرة،ولكن عادة ما تكون حميدة.
. أسباب نزيف الأنف يمكن أن تكون متعددة. كن مطمئنًا ، في 90٪ من الحالات يكون هذا النزيف حميداً. صدمة أثناء التدريب الرياضي ، الطفل الذي يضع أصابعه في الأنف بقوة شديدة أو توتر أو تعب مؤقت ...حالات عادية كما أن الرعاف شائع في الغالب أو حتى شائع خلال الطفولة يتوقف عن الظهور من حيث المبدأ ، في وقت البلوغ . ولأن لبقعة الوعائية: تقع في الجزء الأمامي من الحاجز الأنفي ، وهذه المنطقة الهشة يمكن أن تنزف بسهولة. إصبع بسيط في الأنف يمكن أن يؤدي إلى تدفق الدم . لذلك ليس من المستغرب أن الأطفال هم الأكثر تعرضا للرعاف، وقد تكون الصدمة النفسية ، كسر في الأنف ، عواقب جراحة الأنف أو الجيوب الأنفية ... أو تعاطي المخدرات الأنفية عوامل تسهم في الرعاف ،أصل العدوى: التهاب الأنف أو التهاب الجيوب الأنفية يمكن أن يسبب نزيف في الأنف واضطرابات تخثر الدم ، و ضغط الدم أو تناول الدواء ( الأسبرين ، مضادات الالتهاب ، مضادات التخثر ،جهد كبير ، غضب كبير ، عاطفة قوية ، باختصار أي موقف يسبب زيادة مفاجئة في التوتر الشرياني يمكن أن يكون أيضًا مصدرًا لنزيف في الأنف.
لوقاية من حدوث النزيف :
 استخدام المرطب في منزلك للحفاظ على الهواء رطباً.
الابتعاد عن قطف الأنف وشده بقوة.
التقليل من تناول الإسبرين، والذي يمكن أن يميع الدم، مما يؤدي إلى حدوث نزيف في الأنف.
استخدام مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان في الاعتدال.
ايقاف نزيف الانف :
حافظ على استقامتك و هدوئك وحاول أن تميل برأسك إلى الأمام (حتى لا يجري الدم الى الحلق) .
اقرص أنفك بين أصبعيك وانت منحني للامام لدمة لا تقل عن 5-10 دقيقة.
ضع كيس من الثلج أو كمادات ساقعة على أنفك إذ يساعد ذالك على انقباض الاوعية الدموية وبالتالي وقف النزيف من الانف.
بعد توقف نزيف الانف لا تفعل أي أمر من شأنه أن يعيد نزيف الانف مرة أخرى لمدة 12 ساعة (التمخط أو تنظيف الانف بالاصابع إذ قديؤدي ذالك إلى ازالة الجزء المتخثر من الدم فيعود النزيف مرة أخرى ).
حاول أن تبقي أنفك رطبا باستمرار باستنشاق الهواء الرطب أو وضع الفازلين لتجنب حدوث الأمر مرة أخرى.
لا يُنصح باستعمال نقاط الأنف التي تحتوي على مادة الادرينالين من غيراستشارة الطبيب إذ لو كان سبب نزيف الانف (الرعاف ) هو ارتفاع ضغط الدم فسيكون له أعراض جانبية خطيرة قد تصل إلى الموت.
علاج نزيف الانف بالاعشاب :
استخدام مرهم السنفيتون أو جل الصبار إذا كانت أغشية الأنف متقرحة ومؤلمة بسبب جفافها.
استنشاق مسحوق لحاء البلوط؛ فهو يؤثر بشكل إيجابي ويفيد في الشفاء.
تدليك فتحات الأنف عن طريق استخدام كمية صغيرة من مرهم (Natureworks)، وهو من إنتاج (Abkit)، ويستخدم هذا العلاج للحد من تكرار النزيف .
نصائح عند حدوث نزيف الانف :
ضع قطعا من الثلج او القماش البارد على الأنف والرقبة والخدود ويمكن ان يتم ذلك مع الضغط على الأنف .
اذا تششكت في حدوث نزيف خلفي من الانف فاستشر طبيب فهذا النوع من النزف يتطلب عناية الطبيب .
لا تنفخ في أنفك لمدة 12 ساعة على الأقل بعد توقف النزف حيث ان ذلك قد يؤدي الى طرد الجلطة الدموية التي توقف النزيف .
بمجرد ان يتوقف النزف ويبدأ الشفاء ضع كمية صغيرة من فيتامين هـ على الأنسجة المصابة . أفتح كبسولة وضع الزيت بلطف الى داخل الأنف. واذا لم يتوفر فيتامين هـ فاستخدم كمية صغيرة من الفازلين او قم بحشو الأنف شاش اذا اردت ذلك لمن التسرب .
أثناء عملية الالتئام , تناول كميات وفيرة من الاطعم الغنية بفيتامين ك الاساسي في عملية تجلط الدم الطبيبعية ومصادر فيتامين ك الجيدة تشمل الفصفصة واللفت وكل الخضروات ذات الاوراق الخضراء الداكنة .
تجنب الاطعمة الغنية بالساليسيلات والمواد السبية بالأسبرين الموجودة في الشاي والقهوة ومعظم الفواكه وبعض الخضروات والاطعمة التي يجب تجنبها في التفاح و المشمش واللوز والتوت والقرنفل والكرز والخيار والعنب والنعناع وزيت الغلطيرة والمسطحة والفلفل والخوخ والمخلل والبروقوق والزبيب والطنجال والطماطم .
لمقاومة الجفاف في الممرات الانفية وخصوصا أثناء الشتاء استعمل غسيل الأنف . انثر الماء الدافئ داخل الأنف من وقت لآخر .
لمنع حدوث النزيف يجب رفع درجة رطوبة البيئة وخصوصا أثناء الشتاء استخدام مرطبا باردا او مبخرا او حتى حوضا من الماء يوضع بالقرب من مشعاع .
افتح فمك أثناء العطس .
اذا تكرر حدوث النزيف فعليك الذهاب الى الطبيب فسبب النزيف المتكرر غالبا ما يكون ناجا عن الضغط الذي يجب ان يعالج .
اذا كنت معرضا لحدوث النزيف فإن تناول الحديد كمكمل يمكن أن يساعد في إعادة بناء الدم حيث إن الحديد مكون عام للهيموجلوبين الذي يعتبر عنصرا حيويا في كرات الدم الحمراء .
العلاج المنزلي لنزيف الانف :
ويتم العلاج بالمنزل لإيقاف النزيف وذلك عن طريق القيام بتغطية الأنف ببعض الورق الصحي “ورق المحارم”، وتقوم بالضغط على طرف أنفك بأصابعك، ويجب أن تميل رأسك إلى الأمام، يمكنك فعل هذه الطريقة لمدة تتراوح حتى 5 دقائق على الأقل، وانتظر قليلاً حتى تتحقق من انتهاء النزيف، ويُسمح لك وضع كمادات باردة على قصبة الأنف وذلك لإيقاف النزيف بصورة أسرع، ويتم بذلك إيقاف النزيف، ومن أهم خطوات العلاج في المنزل هو الهدوء النفسي للمريض وتهدئته وعدم ترويعه، على الرغم من منظر الدم المرعب والمروع، فيجب التعامل مع الحالة بكل هدوء، ونأتي بكرسي أو أي شيء أخر ليجلس عليه المريض ونحني رأسه للأمام، وهذا لعدم دخول الدم إلى البلعوم، ويتم بعد ذلك الضغط على طرف الأنف بالإبهام والسبابة، ويتم الضغط برفق ولين، ويتم التنفس من خلال الفم، في حال استمرار النزيف نبقى ضاغطين لفترة أطول، ويجب التنويه إلى عدم القيام بأي مجهود خلال اليوم وخاصة بعد النزيف، وذلك لتجنب حدوثه مرة أخرى، إذن أهم الخطوات هي الراحة والهدوء النفسي وعدم الترويع للمريض.

هناك علاج بطرق طبيعية أخرى وتكون الطرق كالآتي :
الخل الأبيض :
بلل كرة من القطن بالخل الأبيض بحيث تكون مُناسبة لحجم فتحة الأنف، أو يُمكنك بلها

خلاصة بندق الساحرة :
ويتم بعد ذلك حشو قطعة القطن بداخل فتحة الأنف مع مراعاة الإمساك بطرف الفتحة بين السبابة والإبهام، وتستمر في ذلك لمدة تتراوح بين 4 إلى 6 دقائق، وحينها يقف النزيف إن شاء الله.

عصير الليمون :
نأتي بكرة من القطن ونبللها بالقليل من عصير الليمون بحيث تكون القطنة مُناسبة لحجم فتحة الأنف، ويتم حشو قطعة القطن بداخل الأنف مع مراعاة الإمساك بفتحة الأنف من خلال السبابة والإبهام، وتستمر في ذلك بين 4 إلى 6 دقائق، وسينقطع النزيف إن شاء الله.

شاي الحزنبل :
شاي الحزنبل هو عبارة عن نبات عشبي معمر، وقد يصل طوله حتى 120 سم، و تُعتبر أوراقه ريشية، وتُعتبر الأزهار مظلية، وتتميز بكثافتها وألوانها المتعددة وتتواجد عند العطارين أو العشابين، وهي ذات مذاق مر، ويُمكن العلاج من خلاله لوقف النزيف أو تفاديه بشرب شاي الحزنبل عدة مرات يومياً، وذلك للوقاية من نزيف الأنف.

العلاج الطبي :
في حال حدوث النزيف بشكل متكرر وكثيف، يجب عليك اللجوء إلى العلاج الطبي، وغالباً ما تجد الطبيب يقوم بكي الوعاء الدموي الواهن بالحرارة أو نترات الفضة كي يتم إغلاقه، وقد تشتمل العلاجات الأخرى على حشو الأنف بالشاش وذلك للعمل على إيقاف النزيف أو تقليله، ويُمكنك الاستغناء عن استخدام الأدوية المسببة للنزيف، والسيطرة على بعض الأمراض بعلاجات أخرى، كارتفاع الضغط في الدم، والتي قد تكون سبب رئيسي لنزيف الأنف، وأكثر الأدوية المُستخدمة لعلاج الرعاف أو نزيف الأنف هي: اوكزيميتازولين oxymetazoline أو فينيلافرين phenylephrine، وهُما على شكل بخاخ يستخدم للأنف في حالات الرعاف أو نزيف الأنف، ويجب مراجعة الطبيب في حال استمر النزيف أكثر من ربع ساعة، وإذا كان النزيف بسبب ضربة في الأنف، وفي حال تكرر النزيف أكثر من مرة، أو حدوث كسر في الجمجمة، وذلك كله للاطمئنان على صحتك، ويجب علينا أن نتتبع الإرشادات الكاملة، كي نُصبح أكثر وقاية من حدوث نزيف الأنف، وقد خلق الله سبحانه وتعالى الداء وخلق معه الدواء، وهذه رحمة من رب العالمين، ويجب علينا كمُسلمين، أن نبقى شاكرين لهذه النعم الكثيرة، و جميعنا نعلم أن الله سبحانه وتعالى رحمن رحيم، ولا داعي للقلق من أي مرض، فهذا بلاء من الله ليعرف هل سنكون من الصابرين على البلاء أم لا، ويجب علينا جميعاً أن نصبر على البلاء، ونتتبع الإرشادات والعلاجات المناسبة .
                                             

0 التعليقات:

إرسال تعليق

نظام التشغيل لينكس منظور آخر للمستقبل.

  في أي مكان في العالم ، سواء كانت شركات أو مدارس أو حتى مؤسسات حكومية ، يهاجر الناس إلى نظام تشغيل آخر: Linux. ثم يتخلون عن نظام التشغيل ال...