Translate

السبت، 1 يونيو 2019

باك + 5: العلوم ،المستقـبل المضمون ☞ القطاعات الواعدة في مجال العلوم


غالبًا ما يكون العلم مرتبطًا بالبحث والتطوير قطاعًا واعدًا لسوق العمل ، ولكن كما هو الحال في كل مجال ، فإن بعض التخصصات لديها فرص أكثر أو أقل. كيف تتأكد من الدخول إلى سوق العمل في قطاع علمي وفير ولكنه غير معروف؟ نظرة عامة على القطاعات الواعدة في مجال العلوم.

لطالما كانت الكيمياء قطاعًا واعداً في مجال العلوم لأنها موجودة في معظم الصناعات حتى الآن. القطاع الكيميائي هو ثالث أكبر رب عمل في فرنسا اليوم. مع ما يقرب من 15000 توظيف سنويًا ، 60٪ منهم من الشباب الخريجين ، تعتبر الكيمياء قطاعًا موثوقًا للتوظيف. على الرغم من السنوات الصعبة  ، فقد شهد هذا القطاع ارتفاعًا في مؤهلات موظفيه المؤدية إلى درجة البكالوريوس +5. في الوقت الحاضر ، يميل هذا القطاع إلى التحول نحو التخصص المتزايد ، لذا فإن التخصص في Master مهم جدًا في البحث عن وظيفة.

تتمتع الكيمياء بميزة التواجد في الصناعات الرئيسية مثل السيارات أو الفضاء أو مستحضرات التجميل أو الإلكترونيات. في هذه القطاعات النشيطة  ، تعد الكيمياء أحد المصادر الرئيسية للبحث والتطوير ، والتي تحظى بشعبية أكبر بين كبار الصناعيين.

قطاع مهم جدا ومتنامي: الكيمياء البيئية. من أجل إنشاء وإنتاج منتجات صديقة للبيئة وأكثر كفاءة في استخدام الطاقة ، تلعب الكيمياء دورًا كبيرًا في هذا المجال. لا شيء يمكن أن ينشأ في هذه المناطق دون بحث وتطوير الكيمياء. لذلك يتم البحث عن مهندسين متخصصين في هذا القطاع.

 قطاع تكنولوجيا المعلومات :

 يتم استخدام أجهزة الكمبيوتر يوميًا في جميع القطاعات النشيطة. في هذا القطاع يتم الطلب الكبير على المهندسين في البرمجة، كما هو الحال في عالم الشبكات .

وبالتالي ، هناك ثلاث شركات شهدت نموًا قويًا في السنوات الأخيرة والسنوات القادمة ، وتؤثر على عالم الشبكات والاتصالات: نتحدث عن مهندس محلل لأنظمة الشبكات والاتصالات أو مهندسي الشبكات أو مسؤولي الشبكات . 

 الطاقات ، قطاع المستقبل

كما نعلم جميعا ، فإن قطاع الطاقة هو أيضا قطاع المستقبل. وهكذا ، تم تطوير الصناعات النووية والكهربائية والغاز والنفط دائمًا في فرنسا ، وتبحث باستمرار عن الخريجين الشباب (حتى لو كانت الصناعة النووية تعاني حاليًا من الاضطرابات). مع وجود مشاريع طويلة الأجل تصل إلى 30 عامًا ، فإن هذه القطاعات هي وظائف مستقرة وآمنة. يعد قطاع الطاقة أكبر رب عمل للمهندسين في فرنسا بنسبة 20٪ من الوظائف.

بالإضافة إلى ذلك ، يمثل وصول الطاقات المتجددة فرصة جديدة للمهندسين في هذا القطاع. على الرغم من أن هذا القطاع يتكون أساسًا من الشركات الصغيرة والمتوسطة والأجور الأقل جاذبية ، إلا أن نسبة التطور أهم من المجموعات الكبيرة.

اختيار التخصص تتكيف مع سوق العمل.

كما ترون ، العلم موجود في جميع قطاعات النشاط الرئيسية وبشكل خاص في البحث والتطوير. لاحظ أن الشركات اليوم تتجه بشكل متزايد نحو زيادة التخصص في مجال معين. لذلك ، تكون التداولات دائمًا أكثر تخصصًا والمهارات المطلوبة أكثر تقدمًا. لذلك يجب أن يأخذ اختيار تخصصك في الاعتبار سوق العمل.

لنتذكر عن قطاع العلوم.

لا تزال التخصصات في مجال الكيمياء والكيمياء الحيوية وعلوم الكمبيوتر والطاقة تمثل أصولًا مستقبلية لحاملي شهادة البكالوريا + 5 في العلوم. لم تعد الصناعات الثقيلة أو قطاع السيارات ، الذي كان مرادفًا للوظائف ، مزدهرًا في الوقت الحالي.
                                                                                                                                             
                                                                                                                                           المصــدر: futura






0 التعليقات:

إرسال تعليق

نظام التشغيل لينكس منظور آخر للمستقبل.

  في أي مكان في العالم ، سواء كانت شركات أو مدارس أو حتى مؤسسات حكومية ، يهاجر الناس إلى نظام تشغيل آخر: Linux. ثم يتخلون عن نظام التشغيل ال...