Translate

الاثنين، 3 يونيو 2019

☚ نصائح مهمة للطلاب والطالبات قبل الولوج إلى قاعة الإمتحان ☛


تعد إمتحانات نهاية السنة المحطة الأخيرة لمجهود سنة كاملة من العمل والجد والإجتهاد،والتي يعتبرها الطلاب نقطة نهاية تحتم عليهم تقديم أفضل ما عندهم بغيةَ الحصول على أفضل نتيجة دراسية،ومن أجل هذا يسعى الجميع للحصول على أكبر عدد ممكن من من الإجاباب الصحيحة ليجني محصولا جيدا من النقط .
ولكن هناك عدد كبير من الطلاب يرتكبون أخطاء داخل قاعة الإمتحان هم في غنى عنها،وهذه أهم المشاكل التي تواجه الطلاب خلال الامتحان :

 إيــاك والقـلق .
أهم نقطة قد تفقدك تركيزك ويحول بينك وبين الإجابات الصحيحة هو القلق،فخوفك من عدم تقديم الإجابات الصحيحة، أو خوفك من نفاذ الوقت المخصص للامتحان دون قدرتك على إتمامه من أهم الأمور التي يجب أن تتجاوزها وتحضر لها قبل الامتحان وليس أثناءه.وعامل الوقت يبقى هو الهاجس المسيطر على الطلاب بكيفية متساوية، ووحدك القادر على تنظيمه بصورة تسمح لك بالإجابة بطريقة سليمة وفي الوقت المحدد.

تنظـيم الوقـت
فليكن الوقت المخصص للإمتحان بارزا أمامك كم من ساعة؟ وعلى هذاالأساس  ستكوِّن فكرة عامة حول طريقة تقسيم المدة الزمنية المحددة بين كل مسألة تحلها مع الإعتماد على السرعة حسب المطلوب،و إن كنت ترى أن الوقت سيكون كافيًّا فلابأس إذًا،

طريقـة تحديد مدة الإجابة.
عليك بقراءة الأسئلة بكل تمعن وفطنة ،وضع أمام كل واحدة منها المدة التي تظنها كافية للإجابة عنها،حاول إذًا أن تكون نظرة أولية حول الوقت المطلوب للإجابة بناءًا على المدة المخصصة له،كما يُحبد أن توفر بعض الوقت لمراجعة ما تم إنجازه.
ومن الأشياء التي تجعل التوثر سائدا داخل قاعة الإمتحان هو تكرار المراقبين للوقت المتبقي،ممايُفقد الطالب التركيز المطلوب، ويزيد القلق بوتيرة سريعة.
وهناك نقطة أخرى يجب أن لا يغفل عنها الطالب ألا وهي إحضار  كل ما يحتاجونه من أغراض (أقلام، أدوات…) حيث لا يمكنه أن يطلبها داخل القاعة،مما يسبب في إبطائه وضياع وقت ثمين هو في أمس الحاجة إليه

احترام تسلسل الأسئلة ليس إجباريًّا

الخطأ الذي يقع فيه الكثير من الطلاب،هو التركيز على الإجابات أولا بأول حسب الترتيب،وهذا خطأ كبير،حيث أنه ليس مجبرا على ذالك،بحيث أنه على الطالب من خلال قراءته الأولية أن يحدد الترتيب الذي يجب أن يعتمده من أجل الإجابة،معتمدا في ذالك على معيارين أساسيين:
مدى صعوبة السؤال: البدء بالأسئلة الأكثر سهولة  وترك الأسئلة الصعبة للأخير، حيث أن الأسئلة السهلة لن تتطلب مجهودًا كبيرًا ولا وقتًا طويلًا.
النقاط : الإعتماد على الأسئلة ذات المعامل المرتفع ،وذالك لجمع أكبر عدد ممكن من النقاط، ولتكن هذه الأخيرة في صلب الإهتمام.

المسودة
قد تبدو المسودة مضيعة للوقت، لكنها في حقيقة الأمر زميلة الطالب ،المسودة هنا من أجل التوجيه فقط وترتيب الأفكار وليس من أجل التحرير الكامل،ويمكن الإعتماد عليها عند الحاجة فقط،والإستغناء في حالة القدرة على  التحرير دون خطأ.

  أتمنى أن تكون هذه التدوينة مفيدة لكل طالب مقدم على إجتياز الإختبارات ،وبالتوفيق للجميع. 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

نظام التشغيل لينكس منظور آخر للمستقبل.

  في أي مكان في العالم ، سواء كانت شركات أو مدارس أو حتى مؤسسات حكومية ، يهاجر الناس إلى نظام تشغيل آخر: Linux. ثم يتخلون عن نظام التشغيل ال...